المقدادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المقدادي

الاردن اولا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجهر بقراءة آية الكرسي عقيب الصلاة والمداومة على ذلك بدعة م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر مقدادي
مشرف
مشرف
ناصر مقدادي


عدد الرسائل : 475
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

الجهر بقراءة آية الكرسي عقيب الصلاة والمداومة على ذلك بدعة م Empty
مُساهمةموضوع: الجهر بقراءة آية الكرسي عقيب الصلاة والمداومة على ذلك بدعة م   الجهر بقراءة آية الكرسي عقيب الصلاة والمداومة على ذلك بدعة م Icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2007 6:25 am


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة









الجهر بقراءة آية الكرسي عقيب الصلاة والمداومة على ذلك بدعة م Bsm-allah3


موضوع الفتوى: الجهر بقراءة آية الكرسي عقيب الصلاة والمداومة على ذلك بدعة مكروهة

المفتي: أحمد بن تيمية

رقم الفتوى: -

الفتوى: نص السؤال:

وسئل عن قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة في جماعة هل هي مستحبة أم لا؟ وما كان فعل النبي الجهر بقراءة آية الكرسي عقيب الصلاة والمداومة على ذلك بدعة م Salah في الصلاة؟ وقوله: " دبر كل صلاة "؟.

الجواب:

فأجاب: الحمد لله قد روي في قراءة آية الكرسي عقيب الصلاة حديث لكنه ضعيف ولهذا لم يروه أحد من أهل الكتب المعتمد عليها فلا يمكن أن يثبت به حكم شرعي ولم يكن النبي الجهر بقراءة آية الكرسي عقيب الصلاة والمداومة على ذلك بدعة م Salah وأصحابه وخلفاؤه يجهرون بعد الصلاة بقراءة آية الكرسي ولا غيرها من القرآن فجهر الإمام والمأموم بذلك والمداومة عليها بدعة مكروهة بلا ريب فإن ذلك إحداث شعار بمنزلة أن يحدث آخر جهر الإمام والمأمومين بقراءة الفاتحة دائما أو خواتيم البقرة أو أول الحديد أو آخر الحشر أو بمنزلة اجتماع الإمام والمأموم دائما على صلاة ركعتين عقيب الفريضة ونحو ذلك مما لا ريب أنه من البدع. وأما إذا قرأ الإمام آية الكرسي في نفسه أو قرأها أحد المأمومين فهذا لا بأس به إذ قراءتها عمل صالح وليس في ذلك تغيير لشعائر الإسلام كما لو كان له ورد من القرآن والدعاء والذكر عقيب الصلاة. وأما الذي ثبت في فضائل الأعمال في الصحيح عن النبي الجهر بقراءة آية الكرسي عقيب الصلاة والمداومة على ذلك بدعة م Salah من الذكر عقيب الصلاة ففي الصحيح عن المغيرة بن شعبة أنه كان يقول دبر كل صلاة: ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد)). وفي الصحيح أيضا عن ابن الزبير أنه كان يقول: ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون)) وثبت في الصحيح أنه قال: ((من سبح دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد ثلاثا وثلاثين وكبر ثلاثا وثلاثين وذلك تسعة وتسعون وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر)). وقد روي في الصحيحين أنه يقول: كل واحد خمسة وعشرين ويزيد فيها التهليل وروي أنه يقول كل واحد عشرة ويروى إحدى عشرة مرة وروي أنه يكبر أربعا وثلاثين. وعن ابن عباس أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد رسول الله الجهر بقراءة آية الكرسي عقيب الصلاة والمداومة على ذلك بدعة م Salah قال ابن عباس: (كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته) وفي لفظ: (ما كنت أعرف انقضاء صلاة رسول الله الجهر بقراءة آية الكرسي عقيب الصلاة والمداومة على ذلك بدعة م Salah إلا بالتكبير). فهذه هي الأذكار التي جاءت بها السنة في أدبار الصلاة.



الموضوع منقول للأهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجهر بقراءة آية الكرسي عقيب الصلاة والمداومة على ذلك بدعة م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المقدادي :: اسلاميات :: منتدى القران الكريم-
انتقل الى: